لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية بصرية؟

ربما يسألك أحدهم: ما هي أشهر المشروبات الغازية في العالم؟ بالتأكيد لن تخطئ ذاكرتك مشروب كوكا كولا حتى وإن لم تكن من محبي ذلك المشروب الغازي، لأنها العلامة التجارية ذات هوية بصرية الأكثر رسوخا وشهرة على الإطلاق من بين العلامات التجارية العالمية، لقد صنعت الشركة لنفسها مكانا بفضل بناء هوية بصرية قوية، واستطاعت تثبيت وجودٍ بصري قوي مكّنها من الاستمرار في الهيمنة على عالم المشروبات الغازية بفضل: شعارها المميز، حاملات المفاتيح، القناني المتنوعة، العلب المختلفة، حافلاتها الكبيرة التي تتجول في الشارع لتوزيع المشروب للمحلات، لافتاتها الضخمة في الطرقات، ثلاجات المقاهي الأنيقة، الأكواب المتنوعة.. كما أنها رسّخت في وعي الجمهور أنها مشروب المغامرة، الانتعاش، السعادة، الشباب، البرستيج، مشاركة اللحظات مع العائلة والأصدقاء.. وأنها في متناول الجميع في أي مكان.

هل يشتري الناس كوكا كولا بسبب طعمها اللذيذ؟ ربما ستكتشف مشروبا محليا أفضل مذاقا من كوكا كولا ولكن الثابت بحسب الخبراء أن الناس يشترون كوكا كولا بسبب هويتها البصرية التي أقنعت المستهلكين ولمدة تفوق 130 عاما بأن كوكا كولا شيء مختلف تماما، الواقع كوكا كولا هو مشروب مُحلّى كأي مشروب آخر، ولكن الناس يشربونه لأنه “كوكا كولا” وليس لأنها مشروب لذيذ.

هوية بصرية

الهوية البصرية للشركة هي الجزء الأهم في العلامة التجارية، وهي تهدف إلى تسليط الضوء على القيم الجوهرية للعلامة التجارية، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن الهوية البصرية ومدى أهميتها لشركتك الناشئة:
1. ماذا تعني هوية بصرية؟

الهوية البصرية هي الجانب البصري من العلامات التجارية التي تخلقها الشركات، وهي تتضمن أي شيء مرئي تنتجه علامتك التجارية مثل تصميم الشعار، والخطوط، والصور، اللون، وأي رموز أخرى تستخدمها لإيصال رسائل علامتك التجارية، ويتعدى الأمر ذلك في كثير من الأحيان إلى: الموقع الإلكتروني، الملابس الموحدة للعمال، بطاقات العمل، المواد المطبوعة (كتيبات، تقارير ونشرات)، لافتات، تغليف المنتجات.. إلخ، إذن فبناء علامة تجارية لأعمالك يتجاوز مسألة الشعار فقط بل يتخطى ذلك إلى إنشاء هوية بصرية، وخلق شخصية لعلامتك التجارية، وإعطاء صوت لنشاطك التجاري.

لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية بصرية؟

يخلط الكثيرون أحيانا بين العلامة التجارية والهوية البصرية ولكن برغم العلاقة الوطيدة بينهما إلا أنهما يشكلان مفهومين مختلفين، فالهوية البصرية هي العناصر المرئية للعلامة التجارية مثل اللون، الشكل.. وغيرهما، والتي تعبر عن المعاني الرمزية التي لا يمكن نقلها بالكلمات وحدها، أما العلامة التجارية هي كيفية إدراك الجمهور لشركتك ككل، هي كل ما يتعلق بتجربة العملاء ونظرتهم لعملك من خلال التعامل مع المواد التسويقية، المنتجات والخدمات وحتى أعضاء فريقك..

تعد هويتك البصرية عاملا مهما لمساعدة العملاء على تذكر علامتك التجارية والتعرف عليها، فمن الضروري أن يميز وجودك البصري علامتك التجارية بشكل فعال، وستحتاج إلى هوية بصرية عندما تكون بصدد إطلاق شركة ناشئة أو تحديث هوية بصرية قديمة.
2. ما أهمية الهوية البصرية؟

لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية بصرية؟

الهوية البصرية تحمل فوائد عظيمة لأعمالك، فالشركات العالمية تنفق ملايين الدولارات سنويا للعمل على تطوير وتحديث وترسيخ هوياتها البصرية لدى جهور المستهلكين، آلاف بل ملايين الهويات البصرية للمنظمات في مختلف أنحاء العالم تتنافس على جذب اهتمام المستهلكين، فلماذا تكتسي كل تلك الأهمية؟
2.1 تدافع عن اختلافك وتميزك:

في السوق العالمي المكتظ بالشركات العملاقة والشركات الناشئة والمنافسين الذين يتسابقون لنيل رضا العملاء؛ ستحتاج بلا شك إلى شيء يثبت تميزك عن الجميع، والهوية البصرية هي على رأس الأشياء التي ستضمن لك ذلك، سيتذكرك الجميع من خلال هوية بصرية مميزة فلا يكفي أن تقول أنك مختلف يجب أن تُظهر ذلك، تترك الهوية البصرية انطباعا أول وذلك الانطباع يصعب تغييره بحسب دراسة، كما أن 60% من المستهلكين يفضلون التسوق من العلامات التجارية التي يعرفونها بالفعل، وهم يعرفون العلامة التجارية من خلال الهوية البصرية التي تمنح أعمالك مكانة خاصة في السوق.
2.2 تدل على مهنيتك:

قد تكون الأفضل في مجال عملك لكنك لن تكون أكثر موثوقية إلا من خلال هوية بصرية يعرفها العملاء ويثقون بها، بتطوير هوية بصرية قوية واحترافية أنت تخبر الجميع في السوق من عملاء ومستثمرين ومنافسين أنك لست مبتدئا، وأنهم يستطيعون الوثوق بنشاطك التجاري، لأن هويتك البصرية تدل على أنك تأخذ عملك على محمل الجد، وبذلك تساهم في زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وبناء الولاء والثقة بين الشركة والعملاء
2.3 تتحدث نيابة عنك في غيابك:

يستوعب المستهلكون المعلومات البصرية بقدرة أكبر من استيعابهم للمعلومات المكتوبة، الهوية البصرية هي أداة تسويقية تساعد في التواصل مع عملاءك الحالين وجذب عملاء جدد من خلال تقديم انطباع أولي لا يُنسى حتى أثناء غيابك، وتساعد في تأسيس علاقة عاطفية معهم، إنها تمنح صوتا مسموعا لعلامتك التجارية يقول جيف بيزوس “علامتك التجارية هي ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون في الغرفة”، ويرتبط العملاء بها فيما بعد لدرجة أنهم سيفضلونها على أي علامة تجارية أخرى.
3. كيف تقوم ببناء هوية بصرية؟

لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية بصرية؟

لكي تقوم ببناء هوية بصرية احترافية تحتاج إلى خطوات بسيطة وإجراء بعض البحوث ودراسة جوانب تتعلق بـ:
3.1 معرفة من هم جمهورك:

يجب أن تعرف جيدا من هم جمهورك قبل أن تباشر في عملية بناء هوية بصرية، ما جنسهم، أعمارهم، مستواهم التعليمي، مستواهم المعيشي، نمط حياتهم، ما المشاكل التي يبحثون عن حلول لها.. معرفة ذلك يسهل عليك تطوير هوية تتناسب مع أذواقهم، ويساعدك كل ذلك في تحديد عناصر الهوية البصرية واللغة والمصطلحات والنبرة التي ستستخدمها، عندما يكون جمهورك من النساء ستختلف اللغة والعناصر المرئية التي تستخدمها عندما كون جمهورك من الرياضيين.. وهكذا.

اترك تعليقاً


go smart system